medica-logo-anniversary

حقن التعبئة: اسم يتردد ونتائج تتحدث!!

د.أحمد جباضو

د.أحمد جباضو

أخصائي طب الجلدية والتجميل والعلاج بالليزر

زادت في الآونة الأخيرة العلاجات التجميلية غير الجراحية، وذلك لسهولة تطبيقها ونتائجها السريعة المرضية ومستويات أمانها العالية. ومن أكثر هذه الإجراءات شيوعا في العالم حقن الفيلر أو ماتعرف بحقن التعبئة.

وسأتحدث في هذه الزاوية عن “حقن الفيللر” أو ماتسمى أحيانا “بحقن التعبئة”. ونظرا لما شهدته حقن الفيللر من تطور كبير في طريقة تصنيعها مما اكسبها مستويات عالية من الأمان أصبحت إجراءاً رائجاً وجذاباً استحوذ على الملايين من الناس في العالم نظير هذا الأمان والنتائج السريعة والمبهرة.
فالفيللر يحتوي على مواد خاملة آمنة يتم حقنها في مناطق محددة من الجسم لمعالجة ضمور منطقة ما أو إبرازها. حيث أثبت الفيلر فاعليته في عدة أماكن، مثل: منطقة ماتحت العينين و الشفاه و حول الفم و الخدود واليدين.

أنواع الحقن التجميلية

  • حقن الدهون الذاتية من نفس الجسم.
  • حقن الفيللر وهذه الحقن تنقسم إلى قسمين: حقن دائمة وحقن مؤقتة.

أولا: الفيلر الدائم

كثير من أنواعه ممنوع في كثير من الدول الأوروبية والأمريكية وفي أغلب الإجتماعات الطبية العالمية، حيث يحذر الأطباء من استخدامها للمرضى وينصحون بالابتعاد عنها لما تسببه من مشاكل إذا حقنت في منطقة الوجه، لاسيما تحجرها بسبب وجودها لفترة طويلة وصعوبة التعامل معها مستقبلاً.

ثانيا: الفيللر المؤقت

ومواد هذا النوع آمنة وتتحلل بشكل طبيعي بالجسم وتعتبر أكثر أنواع الفيللر شيوعا واستخداما في العالم. حيث شهد هذا النوع تطورا كبيرا في التصنيع وتميز بمستويات أمان عالية وأهم أشكاله:

  • حقن الهايرونيك اسيد Hyaluronic Acid: وهي مادة طبيعية آمنة لاتسبب الحساسية تصنع بتقنية linking) Cross) لتثبيتها لفترة أطول في الجسم، ومنها صغير الجزيئات للشفاه والخطوط الدقيقة، وكذلك كبير الجزيئات للخدود والخطوط العميقة. تكون مدتها من 6 شهور إلى سنة. وأهمها حقن الجوفي-ديرم  Juvederm والرستلين-برلين Restylane/Perlane . وشهد هذا النوع تناميا كبيرا لاسيما في تعدد الأنواع الملائمة لمناطق مختلفة من الجسم لتعزيز النتائج والتي عادة ماتكون سريعة وجذابة. كما تطور هذا النوع ليشمل ما يعرف بحقن الماكرولين Macrolane عالية الصنع والتي تستخدم لحقن منطقة الصدر ومناطق أخرى من الجسم بعيدا عن الوجه.
  • حقن الاباتايت(Calcium Hydroxylapatite): وأهمها حقن الراديس Radiesse والتي تحقن عميقاً تحت الجلد، وتستعمل للخدود والتجاعيد العميقة وكذلك تحقن في اليدين. لكنها لاتستعمل للشفاه و تكون مدتها سنة أو أكثر.
  • (Poly – l – Lactic Acid PLLA): ويستخدم هذ النوع بشكل أساسي للخدود، وهي تذوب بكمية كبيرة في السائل الفيزيولوجي، وتحقن على مراحل. وهي من أفضل الفيللر للخدود.
  • حقن الكولاجين وهو مستخلص حيواني يستعمل نادراً وذلك بسبب إمكانية إحداثه للحساسية ولايدوم طويلاً.

رواج حقن الفيلر

والجميل أيضاً أن الجمع بين البوتكس الرائج عالمياً وحقن الفيلر الأكثر شيوعاً في العالم أدى إلى نتائج مذهلة كسبت احترام الجميع وانجبت ما يعرف بالشد الغير جراحي. ولم يقتصر التطوير على مواد الفيللر بل تعداه إلى آليات وطرائق الحقن والتي أدت إلى نتائج أفضل وارتياح أكبر لمتلقي هذا العلاج. والمعروف أن معظم انواع الفيللر الشائعة عالميا معتمدة من الهيئات الدولية مثل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية والهيئة الأوروبية.

وخلاصة الحديث هنا أن حقن الفيللر تطورت بشكل كبير وسريع نتيجة النتائج الرائعة والطلب العالمي. ولعل أهم الانجازات في ذلك هو تحقيق مستويات أمان عالية نتيجة تطور تقنيات تصنيعها.

  • من الإجراءات التجميلية الأكثر شيوعا في العالم
  • تطورت تقنياتها وزادت مستويات أمانها..فاستحوذت على الملايين
  • الفيللر الدائم محفوف بالمخاطر
  • آليات حقنه تطورت.. والجمع بين البوتكس والفيللر يشد الوجه
د.أحمد جباضو

د.أحمد جباضو

أخصائي طب الجلدية والتجميل والعلاج بالليزر

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً